دعوة التقديم لسيمنار: كيف نقرأ المجتمع المصري اليوم؟ سبتمبر 2018 – إبريل 2019

سكة معارف

 

“سكة معارف” هي مساحة عمل للقاء المهتمين بالإنسانيات العامة (Public Humanities) خارج أسوار الجامعات ومؤسساتها. تضم جماعة “سكة معارف” عددًا من المُنشطين الأساسيين والأساتذة الزائرين إلى جانب الباحثين المهتمين ببناء ومشاركة معارفهم وإنتاجاتهم والانخراط في فهم متعمق للمجتمع المحلي ودوائره الأوسع التي تشمل مصر والعالم.

تعتمد مساحة “سكة معارف” منهج تجاوز التخصصات المعرفية “post-disciplinarity”، وهي مساحة تجريبية للقاء المعارف الإنسانية المتعددة مثل علم الاجتماع، الأنثروبولجي، القانون، اللغة، الأدب، التاريخ ودراسات النوع الاجتماعي وغيرها. تسعى “سكة معارف” لتدعيم مساحة الإنتاج والحوار في الإنسانيات المختلفة باللغة العربية (والعامية  أيضًا) على قاعدة الارتباط النشط بالممارسة اليومية المنفتحة على المجتمع.

سيمنار “كيف نفهم المجتمع المصري اليوم؟” هو اللقاء العام الذي تنظمه “سكة معارف” (ولا يمنح درجة أكاديمية للمشاركين فيه). تتوقع “سكة معارف” أن يكون السيمنار هذا العام مساحة نشطة لتبادل إنتاجات الحضور ومشاريعهم البحثية والفنية، وإلى جانب لقاءات السيمنار نصف الشهرية سوف تنعقد عدة أنشطة ولقاءات للمهتمين بتكوين مجموعة للترجمة البديلة، لإتاحة نصوص الإنسانيات الأحدث للقارئ العام بالعربية والعامية بالتعاون مع مدونة قراءات.

في دورته الثانية – والتي تمتد لمدة فصل دراسي كامل (12 لقاء) من سبتمبر 2018 إلى إبريل 2019 – يتناول السيمنارعددًا من الموضوعات تخدم كمداخل لبدأ المشاركة وتبادل الفهم، وتنطلق من الجدول التالي:

  • 15 سبتمبر: الحكاية والخيال  (1- مدخل نظري) : هدى الصدة (التاريخ الشفهي) وأمينة البنداري (قراءة نقدية في الحكاية والوثيقة التاريخية).
  • 29 سبتمبر: الحكاية والخيال (2- ميثيدولوجي وتطبيقي) : هدى الصدة (التاريخ الشفهي) وأمينة البنداري (قراءة نقدية في الحكاية والوثيقة التاريخية).
  • 13 أكتوبر : الخوف (1- مدخل نظري): حنان سبع، هاني السيد، دينا مكرم.
  • 3 نوفمبر: الخوف (2- ميثيدولوجي وتطبيقي): حنان سبع، هاني السيد، دينا مكرم.
  • 17 نوفمبر: الأكل (1- مدخل نظري): ملك رشدي، ريم سعد، منيرة سليمان.
  • 1 ديسمبر: الأكل (2- ميثيدولوجي وتطبيقي): ملك رشدي، ريم سعد، منيرة سليمان.
  • 8 ديسمبر مناقشة مفتوحة لبحث إمكانيات المشاريع الجماعية.

ملحوظة: تُحدد مواضيع النصف الثاني من السيمنار تبعًا لتطور السيمنار وأولويات النقاش.

تشمل جماعة “سكة معارف” منشطين أساسيين منهم د. ملك رشدي أستاذة علم الاجتماع، د.حنان سبع أستاذة الأنثروبولجي، د. ريم سعد أستاذة الأنثروبولجي، د.مديحة دوس أستاذة اللغة، د. هاني السيد أستاذ القانون، د. مارتينا ريكير أستاذة الأنثربولجيا والعمران، د. أمينة البنداري أستاذة التاريخ، د. ملك لبيب استاذة التاريخ، د. دينا مكرم أستاذة علم الاجتماع، د.هدى الصدة أستاذة أدب مقارن، د.عزة سليمان أستاذة علم الاجتماع.

وتدعو جمعية النهضة العلمية – جزويت القاهرة المهتمين من الباحثين والفاعلين الاجتماعيين والفنانين لحضور السيمنار والذي يمتد لمدة فصل دراسي كامل (12 لقاء)  ابتداء من السبت 15 سبتمبر 2018 الساعة السادسة مساء بمقر جمعية النهضة – المركز الثقافي لجزويت القاهرة (15 ش المهراني الفجالة، خلف المستشفى القبطي) وذلك بمعدل لقائين شهريًا (أيام السبت) وحتى نهاية شهر أبريل 2019.

المشاركة في السيمنار مجانية شريطة الالتزام بحضور كافة الحلقات الدراسية والالتزام بالمشاركة النشطة ويتضمن ذلك تقديم تأملات وجيزة مكتوبة عن كل مجموعة من القراءات قبل حضور كل حلقة نقاشية (مرتين شهريًا) وذلك لضمان فاعلية وتنظيم النقاش. لغة النقاش الأساسية والتأملات المكتوبة هي العربية والعامية المصرية لكن الكثير من القراءات المطروحة في السيمنار ستكون بالإنجليزية أيضًا ـ لذا فعلى المشارك ان يكون قادرًا على الأقل على قراءة وفهم نصوص ذات طابع أكاديمي (على هامش السيمنار قد يتم تنظيم مجموعات قراءة لتسهيل فهم النصوص الإنجليزية).

إختياريًا: في منتصف السيمنار سيتم تحديد مشروعات بحثية (اختيارية وغير مُلزِمة) من قبل المشاركين (مكتوبة أو في أي قالب فني بصري أو أدائي)، ويستفيد المشارك صاحب المشروع البحثي بميزة الحصول على إشراف بحثي من الأساتذة المنظمين للسيمنار حسب تخصص البحث الأساسي وبدعم فني (بالنسبة للمشروعات الفنية) من مدارس المسرح والسينما والرسوم المتحركة بالمركز الثقافي لجزويت القاهرة.

على الراغبين في الانضمام للسيمنار ملأ الاستمارة على الرابط التالي.

في حالة وجود أي استفسارات إضافية، يرجى التواصل على الإيميل التالي seket.maaref@gmail.com