اللقاء الأول: السرد والتاريخ

PHOTO-2018-09-16-13-58-30_2

 

مبسوطين بالإعلان عن اللقاء الأول من لقاءات سيمنار “كيف نقرأ المجتمع المصري اليوم؟” لعام 2018 – 2019 واللي ح يكون موضوعه “الحكاية والخيال”. اللقاء الأول ح تيّسره الدكتورة أمينة البنداري – أستاذة التاريخ – بعنوان “السرد والتاريخ”. تقترح الدكتورة أمينة مقتطفات من ثلاث نصوص مختلفة وهم كالتالي:

1/ Keith Jenkins, Re-thinking History, What is history, (London and New York: Routledge, 1991), pp.5-26.

النص الأول بالإنجليزية لأستاذ إنجليزي في فلسفة التاريخ ونظريات التأريخ وهو “كيث جينكينز”. الصفحات المقترحة جزء من الفصل الأول من كتاب تعريفي عن إعادة النظر في التاريخ كعلم ومادة وفيه يطرح المؤلف تعريف للتاريخ كمجال علمي ودراسي ويفرق بين التاريخ والماضي، ويلفت النظر الى أن أي معرفة لنا بالماضي (بمعنى أي تأريخ) تحدث عن طريق تفسير وسرد يقوم بها مؤرخون، كما يطرح بعض الاشكاليات التي تتعلق بهذا الحقل المعرفي.

2/ نللي حنا، مصر العثمانية والتحولات العالمية ١٥٠٠-١٨٠٠، «الفصل الاول: مصر في الفترة من ١٦٠٠ حتى ١٨٠٠: ما بين المحلية والعالمية»، ترجمة مجدي جرجس، المركز القومي للترجمة ٢٠١٦، ص ١١-٥٤.

ناقشنا هذا النص العام الماضي وهو الفصل الأول من مقدمة لكتاب “نللي حنا” عن مصر العثمانية، وفيه تطرح الكاتبة تاريخ مصر في القرون من ١٦ إلى بداية ١٩ في إطارات أوسع منها الإطار الإقليمي والعالمي. يطرح الكتاب إمكانية لقراءة تاريخ بلد معين في إطار أوسع، وبالتالي طرح «صورة كبيرة» أو «سردية كبيرة» لتاريخ مصر.

3/ خالد فهمي، الجسد والحداثة: الطب والقانون في مصر الحديثة، «الفصل الرابع: العدالة والقانون والدولة الحديثة» (القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية، ٢٠٠٤)، ص١٧٥-٢١٠.

هذا النص لخالد فهمي يتناول فيه بالتفصيل وثيقة من مصر من سجلات مجلس الأحكام، وهو على خلاف نص نللي حنا يتناول سردية نسبيًا صغيرة، تحكي عن أفراد معينين ولكن يضع الوثيقة وخبرة هؤلاء الأشخاص في إطار أوسع وهو إطار الحداثة وتحديث المنظومة العدلية في مصر مع نشأة الدولة الحديثة، ويساعدنا في طرح بعض الأسئلة الناجمة عن تعريف جينكينز للتاريخ كعلم وعن دور الوثائق ودور محلل الوثيقة (المؤرخ) في كتابة سردية تاريخية وكذلك عن دور وموقع السلطة في صنع وكتابة التاريخ واستخدام الفاعلين التاريخيين المختلفين لهذه السلطة.  

الأسئلة التنشيطية:

1/ إيه الفرق بين الماضي والتاريخ؟

2/ هل كلنا فاعلين في التاريخ ولا التاريخ له وجوده لوحده المنفصل عننا؟

3/ القراءات الخاصة بالتاريخ ح تفدينا ازاي في فهم الواقع النهرده؟ المنهجيات المطروحة ح تفهمني إيه وازاي في واقعي الشخصي؟

يرجى العلم أن اللقاء الأول سيكون بتاريخ السبت 15 سبتمبر الساعة الخامسة ونصف مساء بمقر جمعية النهضة – المركز الثقافي لجزويت القاهرة (15 ش المهراني الفجالة، خلف المستشفى القبطي).

في انتظاركم.

3 thoughts on “اللقاء الأول: السرد والتاريخ

  1. كان نفسي تسألوا عن ادوات كتابة التاريخ هل لها دور في تقديم التاريخ بمنهجية معينة ومداخل كتابته.
    سؤالي التاني. اذا نعرف نقرأ الحاضر في ضوء الماضي ضوء 🚦

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s