اللقاء الثاني: التاريخ الشفوي كمنهجية لقراءة التاريخ

IMG_6781

 

مبسوطين بالإعلان عن اللقاء الثاني من لقاءات سيمنار “كيف نقرأ المجتمع المصري اليوم؟” لعام 2018 – 2019 واللي ح يكون موضوعه “التاريخ الشفوي كمنهجية لقراء التاريخ”. اللقاء الثاني ح تيّسره الدكتورة هدى الصدة – أستاذة أدب مقارن – بعنوان “السرد والتاريخ”. تقترح الدكتورة هدى مقتطفات من ثلاث نصوص مختلفة وهم كالتالي:

1/ ميشيل-رولف تريو، “القوة في القصة“، في كيف نقرأ العالم العربي اليوم؟ رؤى بديلة في العلوم الاجتماعية. تحرير إيمان حمدي، حنان سبع، ريم سعد وملك رشدي، ترجمة شريف يونس.  دار العين للنشر، ٢٠١٢، ص. ١٧٧-٢٠٨.

هذه المقالة هي ترجمة للفصل الأول من كتاب: إسكات الماضي: القوة، وإنتاج التاريخ.

Michel-Rolph Trouillot, “The Power in the Story”, in Silencing the Past: Power and the Production of History (Boston: Beacon Press, 1995).

موضوع الفصل الأول من الكتاب هو العلاقة بين التاريخ والقوة. التاريخ عند تريو هو حكاية عن أحداث وشخصيات يرويها الناس العاديون وأيضًا المتخصصون في سياق اجتماعي وسياسي مرتبط بعلاقات قوة تنظم وتحدد ما يمكن أن يُحكى أو لا يُحكى في لحظة تاريخية معينة. من يحكي القصة؟ ولماذا ومتى؟ ولماذا تسود قصة وتتوارى قصة أخرى؟ كلها أسئلة يطرحها المؤلف ويحاول الإجابة عليها من خلال إعادة قراءة لبعض السرديات التاريخية عن أمريكا الشمالية.

2/ هدى الصدة، تشكيل تصورات عن الذات: قراءة أدبية في سيرة كوكب حفني ناصف، في النساء العربيات فى العشرينيات حضورًا وهوية، تحرير جين سعيد مقدسي وأخريات. بيروت، الباحثات والمركز الثقافي العربي،٢٠٠٣ ، ص.١٩١-٢٠٨.

تتناول هذه الورقة السيرة الشفوية لكوكب حفني ناصف وهي من الجيل الأول من النساء اللاتي مارسن مهنة الطب في القرن العشرين.  تبرز الورقة أهمية التاريخ الشفوي في إعادة النظر في بعض السرديات التاريخية السائدة عن علاقة النساء بالحداثة وتقدم قراءة لسيرة كوكب تستخدم أدوات النقد الأدبي لاستكشاف أبعاد جديدة في حكاية كوكب.

3/ باتريشا لينا ليفي، “ممارسة التاريخ الشفاهي النسوي ومقابلات مجموعات النقاش”، في مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقًا. تحرير شارلين ناجي هيسي-بايبر و باتريشا لينا ليفي، ترجمة وتقديم هالة كمال. القاهرة، المركز القومي للترجمة،٢٠١٥، ص. ٢٢٧-٢٨٤.

تتناول الورقة مناهج البحث في التاريخ الشفوي النسوي وتذهب الى أن التاريخ الشفوي النسوي ملتزم بأجندة سياسية مثله مثل الحركة النسوية. تثير الورقة أسئلة عن أساليب ممارسة التاريخ الشفوي، وعن قضايا خلافية بين المؤرخين والمؤرخات، وعن أخلاقيات العمل فيما يخص العلاقة بين المؤرخة والراوية. كما تحتوي الورقة على عدد من التأملات لباحثات نسويات يتحدثن فيها عن تجاربهن أثناء مقابلات مع راويات.

الأسئلة التنشيطية:

١/ ما العلاقة بين الحكاية والواقع؟ هل تتشكل الحكاية وفقا للواقع؟ أم هل يتشكل الواقع وفقا للحكاية؟

٢/ هل توجد أهمية خاصة للتاريخ الشفوي في أوقات التغيير؟

٣/ إذا افترضنا أنناجميعًا نسعى إلى اكتشاف “الحقيقة”: ما السبيل لكتابة تاريخ “موضوعي”؟ هل الموضوعية ممكنة؟

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s