اللقاء الرابع: دراسة تاريخ النساء فى تراث ما قبل العصر الحديث

IMG_6723

يسعدنا الإعلان عن عودة نشاط سيمنار “سكة معارف” و الذي توقف في مارس الماضي بسبب ظروف الجائحة. هذه المرة، نحاول استكمال برنامج الربيع و ذلك عن طريق ثلاث جلسات مزمع إقامتهم في التواريخ التالية:

  • بداية بجلسة يوم 31 أكتوبر من تقديم الدكتورة أميمة أبو بكر: دراسة تاريخ النساء في تراث ما قبل العصر الحديث،
  • ثم جلسة يوم 28 نوفمبر من تقديم الدكتورة علا سيف: عن التصوير الفوتوجرافي و علاقته بالتغير في الفضاء الحضري،
  • و ننهي بجلسة يوم 12 ديسمبر من تقديم الدكتورة ملك لبيب: و موضوعها قيد التطوير.

استكمالًا لنشاط سيمنار سكة معارف، ننطلق مجددًا في اللقاء الرابع لسكة معارف، و الذي ستركز الدكتورة أُميمة أبو بكر فيه على قطاع محدد من النساء اللاتى تواجدن فى دوائر المعرفة الدينية الإسلامية و الصوفية (غير الرسمية) و على مدار القرون الوسيطة بدءا من القرن التاسع (م) حتى الخامس عشر تقريبًا، عبر المجتمعات العربية والمسلمة الممتدة من المغرب العربى حتى بلاد فارس مرورًا بالجزيرة العربية، من خلال نوع واحد من الأدبيات التاريخية التراثية المعروفة “بقواميس الأعلام” كنموذج.

الهدف من الجلسة هو التعريف بالموضوع كمجال دراسى وبحثى وبمصادره الرئيسية وأهم المراجع والنظريات/المنهجيات التى تناولته بالتحليل والدراسة للتوصل الى نتائج معينة، ثم تقييم هذه المقاربات ومناقشة فكرة التفاعلية مع هذا التاريخ كإنعكاس للحاضر وقضاياه: هل عملية ’قراءة‘ هذه النصوص التراثية تساهم فى ’قراءة‘ الواقع الحاضر أيضا؟

عناصر الجلسة:

  1. من هم هؤلاء النساء وما المصادر؟ إشكالية التناول والمستهدف: وقائع توثيقية حقيقية أم ’تصورات‘ و’تمثّلات‘؟ تاريخ أم تأريخ؟ حقائق أم منتج ثقافى ولغوى وخطاب؟
  2. الأهداف البحثية لهذه الدراسات:
  • استكشاف جزء من تاريخ النساء فى القروسطية (جدل المصطلح: القرون الوسطى – العصر الكلاسيكى – ماقبل الحديث – ماقبل الكولونيالية – العصر الأموى/العباسى/الفاطمى/المملوكى/العثمانى…)
  • رصد الحضور والغياب وتفسيرهما (مقاربات ثقافية وإجتماعية وسياقية)
  • تحليل الخطاب التأريخى وصوت الكاتب نفسه فى التعليق والتوصيف (مقاربة نصية مصحوبة بنظريات فى تحليل الخطابات وتشكّل الصورالتاريخية، مثلا: ’التكلم من الباطن‘ Ruth Evans ، و’التصوير المعاكس‘ Caroline Bynum ، ودينامية الإطار السردى والمتن، والتحليل الأدبى لكلام النساء (مثلا مهجة قحف).
  • المنظور النسوى: تاريخ جذور الأبوية وأشكال المقاومة النسائية المضمرة/غير المباشرة Gerda Lerner
  • مفاهيم النوع/الجندر: أفكار طبيعة المرأة والرجل وتقسيم الأدوار والحيز العام والخاص وعلاقات القوة والسلطة كمفاهيم ’حداثية‘ تم إنشاؤها وتشكيلها فى سياقات تاريخية واجتماعية معينة، ثم استخدام الجندر كعدسة تحليلية Joan Scott
  • نظريات “الماضوية” و”الحاضرية” و”النقد التفاعلى/التعاطفى” للنصوص التاريخية القديمة
  • الموقف النسوى العربى/الاسلامى من التراث التاريخى للنساء بين القطيعة الحداثية والتسطيح: نقد بنائى يستفيد من التراكم الحضارى لانتاج معرفة خلاقة وفهم قضايا النوع والنساء والسلطة والتهميش ماضيا وحاضًرًا…

أسئلة مجموعات العمل:

  1. ما هى التفاصيل غير المتوقعة التى تناقض الصور النمطية لدينا عن المرأة فى مجتمعات التاريخ القديم وطبيعة علاقات النوع والتفاعل بين النساء والرجال؟ كيف نفسرها وماذا نستخلص؟
  2. كيف نحلل هذه النصوص من منظور يربطها بقضايا حديثة/معاصرة؟

القراءات:

# “المحدّثات فى التاريخ الاسلامى” (دورية هاجر 5/6، القاهرة، 1998)

# “المرأة والحياة الدينية فى العصور الوسطى” (القاهرة: ملتقى المرأة والذاكرة، 2001) [مع هدى السعدى – تعليق على العنوان]

# إختيارى: “قراءة فى تاريخ عابدات الإسلام” ( زمن النساء والذاكرة البديلة: ص141-161. القاهرة: ملتقى المرأة والذاكرة، 1998)

ستعقد الجلسة الرابعة في المعهد الدومنيكي السبت الموافق 31 أكتوبر من الساعة 11 ص إلى 2 م. 

ملاحظة: بسبب ظروف الجائحة و ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية للتباعد الاجتماعي، نرجو تسجيل حضوركم للجلسة الرابعة لسيمنار سكةمل معارف المزمع إقامته في المعهد الدومنيكي السبت الموافق 31 أكتوبر من الساعة 11 ص إلى 2 م. سيتم قبول 30 مشارك في هذه الجلسة كحد أقصى.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s